القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التحقق إذا كان الفيديو محميًا بحقوق الطبع والنشر

كيفية التحقق  إذا كان الفيديو محميًا بحقوق الطبع والنشر

كيفية التحقق  إذا كان الفيديو محميًا بحقوق الطبع والنشر

يمكن أن يؤدي إنشاء مقاطع الفيديو ومشاركتها إلى إثارة مشكلات حقوق النشر. تعرف على كيفية التحقق مما إذا كان مقطع الفيديو محميًا بحقوق الطبع والنشر وتجنب المشكلات القانونية إذا كان كذلك.

بالنسبة لأولئك الذين يعملون مع الفيديو ، فإن مخاوف حقوق النشر تزحف بشكل حتمي تقريبًا. مع وجود العديد من الطرق لمشاركة المحتوى ، فإن حماية الهوية والملكية ضرورية.

في هذه المواقف ، تحتاج إلى معرفة كيفية التحقق مما إذا كان مقطع الفيديو محميًا بحقوق الطبع والنشر. خلاف ذلك ، قد ينتهي بك الأمر غير مستعد لاستخدام وحماية المحتوى الخاص بك. ولكن مع المعرفة والموارد الصحيحة ، ستعرف كيفية تجنب مشكلات حقوق النشر.

كيف تعرف ما إذا كان الفيديو محميًا بحقوق الطبع والنشر؟

قبل مناقشة أي تفاصيل محددة ، من المهم معرفة متى يبدأ حق المؤلف. عندما يقوم أي شخص بإنشاء مقطع فيديو أصلي ، فإن حماية حقوق الطبع والنشر تغطيه. لا يهم من يقوم بتحميل الفيديو أولاً لأنه يخص المنشئ.


ومع ذلك ، لا تزال هناك حالات تحتاج فيها إلى التحقق من حقوق الطبع والنشر للفيديو. على سبيل المثال ، إذا دفعت مقابل مقطع فيديو ، فيجب عليك التحقق مرتين. يمكنك أيضًا تضمين لقطات تعتقد أنها تندرج ضمن الاستخدام العادل. ولكن قد تكون هذه منطقة رمادية يجب فحصها بشكل أكبر وتجنب المعلومات الخاطئة.


لمكافحة هذا ، يواصل YouTube تعليم أصحاب حقوق الطبع والنشر والمساعدة في حمايتهم. بخلاف ذلك ، من الصعب البقاء على اطلاع على مشكلات المنشئين هذه ، مثل ما إذا كان تنزيل مقاطع فيديو YouTube قانونيًا(سوف نتطرق الى هذا الموضوع في اسفل المقالة ) .

استوديو YouTube: نقطة البداية لحقوق الطبع والنشر

تعلم عملية حقوق الطبع والنشر في YouTube

من الأسهل تعلم عملية حقوق الطبع والنشر في YouTube وتجربتها بشكل مباشر. وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك اكتساب بعض الإلمام باستخدام YouTube Studio في نفس الوقت.


للانتقال إلى YouTube Studio ، اتبع الخطوات أدناه:

  • انتقل إلى صفحة YouTube الرئيسية الخاصة بك.
  • في الزاوية اليمنى العليا ، انقر فوق رمز YouTube الخاص بك.
  • حدد YouTube Studio (رمز الترس مع زر تشغيل بالداخل) من القائمة.

انتقل إلى YouTube Studio واعرف المزيد حول العملية بهذه النقاط الأربع.

1. تنبيهات حقوق النشر عبر YouTube Studio

بمجرد تسجيل الدخول إلى YouTube Studio ، هناك ثلاث طرق رئيسية للوصول إلى أي مشكلات حقوق نشر معروفة:

  1. اعرض بطاقة الإنذارات لحقوق الطبع والنشر الخاصة بلوحة التحكم
  2. من خلال تصفية مكتبة الفيديو الخاصة بك لمطالبات حقوق النشر
  3. انظر إلى عمود القيود

أول شيء ستلاحظه هو أن هذه الأساليب ليست فاحصة نشطة. بدلاً من ذلك ، يأخذونك فقط إلى قضايا حقوق الطبع والنشر المحددة لشرحها والبدء في حلها.


بالنسبة لشخص ليس لديه مشاكل ، يمكنك تمرير مؤشر الماوس فوق عمود القيود، ستنقر فوق "مزيد من المعلومات" وستتمكن من الوصول إلى مزيد من معلومات حقوق النشر.

2. كيفية معرفة ما إذا كان مقطع فيديو YouTube محميًا بحقوق الطبع والنشر:

في حين أنه سيكون من المثالي أن يكون لديك مدقق تلقائي لحقوق الطبع والنشر لجميع مقاطع الفيديو ، إلا أن هذا غير ممكن. لا تستطيع الكيانات مثل YouTube الإشراف على إنشاء المحتوى بالكامل. في النهاية ، يقوم موقع YouTube بفرض القانون. على هذا النحو ، يجب أن تحدث مطالبات معرف المحتوى ومخالفات حقوق النشر عبر الفحص المناسب والقنوات القانونية.


لذا فإن أصدق طريقة لفحص مقطع فيديو بحثًا عن حقوق الطبع والنشر قبل كل شيء هي إجراء البحث. إنها ليست الطريقة الأكثر إثارة ولكن من المهم وجود فهم أساسي للجزء القانوني من حقوق النشر. بمجرد القيام بذلك ، يمكنك معرفة ما إذا كانت هناك أية مشكلات تتعلق بمقاطع الفيديو المحمية بحقوق الطبع والنشر.

بالإضافة إلى معالجة الأسئلة الشائعة حول حقوق الطبع والنشر ، تساعدك إدارة حقوق الطبع والنشر والحقوق في YouTube على معرفة المزيد حول:

  • المشاع الإبداعي Creative Commons
  • استخدام عادل Fair use
  • معرف المحتوى Content ID
  • مخالفات حقوق الطبع والنشر Copyright strikes
  • كيفية تقديم مطالبات حقوق التأليف والنشر How to submit copyright claims

3. اختبار أنظمة حقوق التأليف والنشر المعمول بها

بينما يمكنك البحث بمفردك ، هناك دائمًا خيار لاتخاذ نهج أكثر مباشرة لتحديد حقوق النشر.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في اختبار قيود YouTube ، تجنب استخدام حساب YouTube الرئيسي. يعمل حساب YouTube المؤقت أو البديل بشكل أفضل لهذا الغرض. بهذه الطريقة يمكنك اختبار الميزات بأمان في إعداد محكم حيث لا يتسبب في أي ضرر مباشر للآخرين.

تركز هذه الطريقة على التحقق من مطابقة Content ID. من خلال مطابقة Content ID ، يمكن لـ YouTube إنشاء مطالبة تلقائيًا ضد أي شخص يستخدم محتوى آخر طالما أنه يتطابق مع المرجع المسجل.

على سبيل المثال ، إذا كنت ستحمّل مقطع فيديو باستخدام موسيقى محمية بحقوق الطبع والنشر ، فسيقوم YouTube بالإبلاغ عن الفيديو الخاص بك من خلال مطالبة Content ID. لحل هذه المشكلة ، يمكنك إزالة الموسيقى أو تبديلها أو ربما مشاركة الأرباح. وبالمثل ، إذا حدث هذا مع مقطع فيديو ، فيمكنك قطع المحتويات المطالب بها.

مطالبات معرف المحتوى الآلي لا تعني أنك في مشكلة ؛ إنها شبكة أمان لأصحاب حقوق النشر. بمجرد أن تعرف ، فإن الأمر كله يتعلق باستخدام محتوى لا يمثل حق المؤلف مصدر قلق. نظرًا لأن الموسيقى هي مشكلة شائعة ، جرب HookSounds للموسيقى الخالية من حقوق الملكية.

ما هو HookSounds؟
هل تريد مكتبة ضخمة من الموسيقى الحصرية والأصلية الخالية من حقوق الملكية لمشروعك؟ أنت بحاجة إلى HookSounds.
في كثير من الأحيان ، تجعل الموسيقى كل شيء أفضل. سواء كنت تحاول أن تجعل تشغيلك اليومي أكثر إثارة أو ترغب في إثارة فيديو ، يمكن للموسيقى أن تحدث فرقًا كبيرًا.
بطريقة ما ، يشبه HookSounds الكثير من مكتبات الموسيقى الأخرى الخالية من حقوق الملكية من حيث أنه يقدم موسيقى يمكنك استخدامها لأي غرض تريده. حيث يختلف هو تركيزه على الإنتاج الأصلي والموسيقى الحصرية. هذا يعني أن الموسيقى التي تجدها على HookSounds متاحة فقط على HookSounds. 

 4. أداة مطابقة حقوق الطبع والنشر

بالنسبة لأولئك في برنامج شركاء YouTube ، يتميز YouTube Studio بقسم خاص بحقوق الطبع والنشر. بعد تحميل مقطع فيديو ، تتيح "أداة التحقّق من حقوق الطبع والنشر لمطابقة حقوق الطبع والنشر" لمنشئي المحتوى التحقق من مقاطع الفيديو التي تتطابق بشكل كامل أو وثيق مع محتواهم. بعد الاطلاع على النتائج والمعلومات المقدمة ، يمكنهم بعد ذلك الاتصال بالقائم بالتحميل الآخر أو مطالبة YouTube بإزالة الفيديو.

في حين أن هذا هو أصدق مدقق حقوق الطبع والنشر عبر الإنترنت لموقع YouTube ، إلا أنه ليس عملية آلية. يتطلب معرفة مستنيرة بالاستخدام العادل والتعامل العادل وتفاصيل أخرى من مجال إدارة حقوق الطبع والنشر والحقوق.

كما أنه ليس خاليًا من العيوب تمامًا لأنه يعمل حول البحث عن التطابقات التي تستخدم إما الفيديو الكامل أو الفيديو الكامل تقريبًا. لذلك يمكن أن يؤدي انخفاض معدل الاستخدام إلى ترك بعض مقاطع الفيديو غير مكتشفة.

لتحديد أفضل أدوات حقوق النشر التي تناسبك ، يمكنك أيضًا ملأ  نموذج لخيارات إدارة حقوق النشر الأخرى.

 ماذا تفعل بخصوص أذونات حقوق النشر

حقوق الطبع والنشر في YouTube

كما قد تكون قد فهمت الآن ، يقع جزء كبير من التحقق من حقوق النشر عليك. بينما توجد موارد عبر الإنترنت تناقش الأساسيات ، توجد استثناءات ويمكن أن يتغير قانون حقوق النشر بين البلدان المختلفة أيضًا. لذلك عند العمل مع الفيديو ، لا يمكنك التغلب على استخدام المحتوى الخاص بك.

إذا اخترت المضي قدمًا وطلب الإذن ، فمن المهم أن تفهم الاحتياجات والعواقب القانونية. اعتمادًا على الغرض من الفيديو الخاص بك ، يمكنك تجربة طرق بديلة. يمكنك استكشاف ما هو المشاع الإبداعي والاستخدام غير التجاري ، على سبيل المثال.


ما هو المشاع الإبداعي والاستخدام غير التجاري Creative Commons؟

المشاع الإبداعي  Creative Commons

ما هو المشاع الإبداعي؟ ماذا يعني "الاستخدام غير التجاري"؟ تعرف على تراخيص المشاع الإبداعي وكيف تعمل.

هل تعلم أن معظم الصور والموسيقى والمحتويات الأخرى على الإنترنت ليست حرة في إعادة استخدامها لأغراضك الخاصة؟ في معظم الحالات ، ما لم يكن لديك إذن لاستخدام إحدى الوسائط ، يعد القيام بذلك غير قانوني.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه ترخيص المشاع الإبداعي. يسمح النظام للمبدعين بمشاركة المحتوى الخاص بهم عبر الإنترنت بحرية مع الآخرين ، ويفرض فقط الحد الأدنى من القيود على استخدامه.

دعنا نلقي نظرة على ماهية المشاع الإبداعي ، وكيفية تفسير ترخيص المشاع الإبداعي ، وما يعنيه "الاستخدام غير التجاري".

ما هو المشاع الإبداعي  Creative Commons؟

المشاع الإبداعي Creative Commons هو اسم شركة أمريكية غير ربحية تقوم بإصدار تراخيص حقوق النشر للجمهور دون أي تكلفة. تُعرف هذه التراخيص باسم تراخيص المشاع الإبداعي ، وقد صدرت لأول مرة في عام 2002.

سبب وجود تراخيص المشاع الإبداعي (CC) هو تزويد المبدعين بطريقة سهلة لتحديد كيفية استخدام الآخرين لمحتواهم. تحمي تراخيص المشاع الإبداعي المستخدمين العاديين أيضًا ، حيث لا داعي للقلق بشأن انتهاك حقوق النشر طالما أنهم يتبعون قواعد الترخيص.

توفر منظمة المشاع الإبداعي مجموعة متنوعة من التراخيص سهلة الفهم التي يمكن لمنشئي المحتوى استخدامها بحرية. يعرض منشئو المحتوى هذه إلى جانب أعمالهم المرخصة ، والتي تصف بوضوح شروط اللعب النظيف لأي شخص يستخدمها.


المشاع الإبداعي Creative Commons مقابل محتوى محمي بحقوق الطبع والنشر

ليس كل المحتوى مرخصًا بترخيص CC. ضع في اعتبارك الأنواع المختلفة من الوسائط التي ستجدها عادة على الإنترنت:

  • الموسيقى على يوتيوب أو SoundCloud
  • الصور على صور Google أو Flickr أو DeviantArt
  • كتاب أو قطعة من المواد التعليمية على موقع علمي

باستخدام هذه الوسائط تقريبًا وكل أنواع الوسائط الأخرى عبر الإنترنت ، من المحتمل أن يكون لديها ترخيص يمنعك من استخدامها ، أو ليس لديها ترخيص على الإطلاق. كلاهما يعني أنه ما لم تحصل على إذن من منشئ المحتوى ، فإن استخدام هذا المحتوى في عملك الخاص يعد غير قانوني. مجرد تقديم الإسناد لا يكفي.

من المحتمل أنك لاحظت رمز حقوق الطبع والنشر و / أو ملاحظة "جميع الحقوق محفوظة"  "COPYRIGHT" على الموسيقى والأفلام والكتب والمحتويات الأخرى. هذا يعني أن منشئ المحتوى يحتفظ بجميع حقوق وسائل الإعلام.

كيفية البحث عن محتوى المشاع الإبداعي

لحسن الحظ ، ليس من الصعب تحديد موقع المحتوى المرخص بموجب CC. إذا كنت تبحث عن صور ، فتحقق من محرك بحث المشاع الإبداعي. يتيح لك هذا البحث في مكتبة ضخمة من الصور ، كما يسمح لك بتحديد ما إذا كنت تريد شيئًا يمكنك استخدامه لأغراض تجارية أو تعديله.

يمكنك أيضًا تمكين بحث المشاع الإبداعي على صور Google. انقر فوق أدوات وقم بتوسيع قسم حقوق الاستخدام للعديد من الخيارات المقابلة لأنواع الترخيص. إذا تعذر ذلك ، تحقق من أفضل المواقع للحصول على صور خالية من حقوق الطبع والنشر إذا لم تجد ما تحتاجه في أي مكان آخر.

هل تنزيل مقاطع فيديو YouTube قانوني؟

كما تحدثنا في اعلى الموضوع حول السؤال المهم  , وهو  هل تنزيل مقاطع فيديو YouTube قانوني؟ كثير من الناس يفعلون ذلك ، لكن هذا لا يعني أنه صحيح.  يستخدم الكثير من الأشخاص أدوات الجهات الخارجية لتنزيل مقاطع فيديو YouTube --- ولكن هل القيام بذلك قانوني؟

في بعض الأحيان ، تكون الحالة واضحة (على سبيل المثال ، يعد تنزيل البرامج التلفزيونية أو مقاطع الفيديو الموسيقية غير قانوني) ، ولكن ماذا عن الأنواع الأخرى من المحتوى؟ هل من غير القانوني دائمًا تنزيل مقاطع فيديو YouTube ، أم أن هناك مناسبات يُسمح فيها بذلك؟

ماذا يقول يوتيوب؟

من الضروري التفريق بين طرفي السؤال. من ناحية أخرى ، هناك سؤال حول كيفية رؤية YouTube للوضع. من ناحية أخرى ، هناك القوانين الوطنية للبلد الذي يتم فيه التنزيل.

لذلك ، سنبدأ مع YouTube. عندما تشاهد مقطع فيديو على YouTube ، فإنك توافق على الالتزام بشروط الشركة.

إليك الجزء المهم من شروط خدمة YouTube:

"لا يجوز لك تنزيل أي محتوى ما لم تشاهد" تنزيلًا "أو رابطًا مشابهًا يعرضه YouTube على الخدمة لهذا المحتوى. لا يجوز لك نسخ أو إعادة إنتاج أو توزيع أو نقل أو بث أو عرض أو بيع أو ترخيص أو استغلال أي المحتوى لأية أغراض أخرى دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من YouTube أو المرخصين المعنيين بالمحتوى ".

متى يكون تنزيل مقاطع فيديو YouTube قانونيًا؟

لقد أثبتنا أن تنزيل الفيديو يعني أنك دائمًا تنتهك شروط YouTube. نعلم أيضًا أنه إذا قمت بتنزيل محتوى محمي بحقوق الطبع والنشر ، فأنت تخالف القانون. ولكن هل هناك أوقات يكون فيها تنزيل مقاطع فيديو YouTube قانونيًا؟

نعم! يمكنك استخدام برامج تنزيل YouTube من جهات خارجية لتنزيل مقاطع الفيديو التي لا تنطبق عليها قوانين حقوق النشر أو مقاطع الفيديو التي تمنحك حقوق الطبع والنشر حق إعادة إنتاج الفيديو لها.

هناك عدة أنواع مختلفة من مقاطع الفيديو التي يمكنك تنزيلها قانونيًا على YouTube:


  • المجال العام: تحدث أعمال المجال العام عند انتهاء صلاحية حقوق النشر أو مصادرتها أو التنازل عنها أو عدم تطبيقها منذ البداية. لا أحد "يمتلك" الفيديو ، مما يعني أنه يمكن لأفراد الجمهور إعادة إنتاج المحتوى وتوزيعه بحرية.
  • المشاع الإبداعي: ​​ينطبق المشاع الإبداعي على الأعمال التي احتفظ الفنان بحقوق الطبع والنشر لها ، لكنه أعطى الإذن العام لإعادة إنتاج العمل وتوزيعه.
  • الحقوق المتروكة: تمنح الحقوق المتروكة أي شخص الحق في إعادة إنتاج العمل وتوزيعه وتعديله ، طالما أن الحقوق نفسها تنطبق على المحتوى المشتق. 

مع القليل من البحث على YouTube ، يمكنك العثور على الكثير من مقاطع الفيديو التي تندرج تحت إحدى الفئات المذكورة أعلاه. تذكر أن تنزيل مقاطع الفيديو سيظل يخالف شروط خدمة YouTube ، لكنه لن يشكل فعلًا إجراميًا. 

الخلاصة:

تعلم حقوق النشر يحافظ على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك. يتطلب الأمر مزيدًا من الجهد المسبق ، ولكن من المهم بشكل متزايد توخي اليقظة في العصر الرقمي. خلاف ذلك ، قد لا تعرف أبدًا من يستخدم المحتوى الخاص بك.

ومع ذلك ، لا يجب أن يعرف كل منشئي المحتوى مصطلحات حقوق النشر. مع تطور توزيع المحتوى ، يجب أن تعرف أيضًا المفاهيم الأساسية مثل الحقوق المتروكة مقابل حقوق النشر.


المصادر و الروابط :




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع
    –>