القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو HDMI VRR على جهاز البلايستيشن 5 و الاكس بوكس سيري اكس ؟

 

ما هو HDMI VRR

ما هو HDMI VRR على جهاز البلايستيشن 5  و الاكس بوكس سيري اكس ؟

يتمتع هواة ألعاب الكمبيوتر الشخصي بألعاب بمعدل تحديث متغير (VRR) لسنوات. أخيرًا ، تقوم مايكروسوفت و سوني بإحضار VRR إلى غرفة المعيشة الخاصة بك باستخدام وحدات التحكم من الجيل التالي.


إذن ، ما هو الواقع الافتراضي VRR ، وكيف يعمل ، وهل ستحتاج إلى تلفزيون جديد لاستخدامه؟


ما هو VRR ؟ و لماذا هو رائع؟

شرح HDMI VRR


معدل التحديث هو عدد المرات التي يمكن فيها تحديث الشاشة في الثانية. يتم تحديث معظم أجهزة التلفزيون والأجهزة المحمولة عند 60 هرتز ، مما يعني أنه يمكن عرض 60 إطارًا فرديًا في ثانية واحدة. بلغت أحدث أجهزة التلفاز 120 هرتز ، بينما يمكن أن تصل شاشات الألعاب المتخصصة إلى 360 هرتز.


"معدل الإطارات" هو عدد الإطارات التي يمكن لوحدة التحكم أو الكمبيوتر تقديمها في الثانية. عندما يتعذر على الجهاز المصدر توفير 60 إطارًا كاملاً في الثانية ، فقد يتم إرسال إطار جزئي بدلاً من ذلك. لا تهتم الشاشة بما إذا كانت تتلقى إطارًا كاملاً أو جزئيًا ؛ سيعرض كل ما يحصل عليه.


ينتج عن هذا تأثير قبيح يسمى تمزيق الشاشة ، حيث يتم عرض الإطارات الجزئية أعلى الإطار السابق بالكامل. نظرًا لأن الإطارات يتم عرضها أفقيًا ، من أعلى إلى أسفل ، يظهر التمزق كخط أفقي متقطع ، غالبًا حول منتصف الشاشة .


كمية صغيرة من التمزق من بعض الإطارات الجزئية بين الحين والآخر لا يمثل مشكلة كبيرة. ومع ذلك ، عندما يسقط GPU الإطارات باستمرار لأن تحميل التجسيد مرتفع للغاية ، يمكن أن يؤثر تمزيق الشاشة بشكل خطير على طريقة ظهور اللعبة وتشغيلها. لحسن الحظ ، يمكن أن تساعد معدلات التحديث المتغيرة في القضاء على هذه المشكلة حتى تبدو الألعاب بشكل أفضل وتعمل بشكل أكثر سلاسة.


يستخدم لاعبو ألعاب الكمبيوتر ميزة تسمى V-Sync لسنوات لقفل معدلات التحديث والإطار. لكي تقلل V-Sync تمزيق الشاشة بشكل فعال ، على الرغم من ذلك ، عليك أن تضمن أن بطاقة الرسومات يمكنها مواكبة معدل تحديث الشاشة. إذا كنت تستخدم شاشة 60 هرتز ، وانخفض أداؤك إلى أقل من 60 إطارًا في الثانية ، فسترى تمزق القطع الأثرية.


الجانب الآخر من V-Sync هو أنك قد تضطر إلى ترك الأداء أو الدقة الرسومية على الطاولة. في كثير من الأحيان ، سيتعين عليك الاختيار بين تجربة خالية من الدموع مع جودة صورة منخفضة أو لعبة ذات مظهر أفضل لا يمكن أن تظل مغلقة بمعدل 60 إطارًا في الثانية.

HDMI VRR هو معيار جديد

للقضاء على تمزق الشاشة ، عليك تغيير معدل التحديث مع معدل الإطارات. لكي ينجح ذلك ، أنت بحاجة إلى تقنية مخبوزة في جانبي اللغز. وهذا يعني وحدة تحكم أو بطاقة رسومات قادرة على VRR من جهة وشاشة تدعم VRR من جهة أخرى.


لكل من NVIDIA و AMD تقنيات VRR الخاصة بهما ، والمعروفة باسم G-Sync و FreeSync ، على التوالي. كما تم استخدام FreeSync بواسطة Microsoft في Xbox One S و X. G-Sync هو المفضل لدى أولئك الذين يستخدمون بطاقات رسومات NVIDIA GTX و RTX.


يجب أن يتم إنشاء شاشات العرض مع وضع هذه التقنيات في الاعتبار. في حالة G-Sync ، غالبًا ما يتطلب ذلك شريحة مصممة لهذا الغرض (مع دفع إتاوات إلى NVIDIA بالطبع) ، بينما تعد FreeSync منصة أكثر انفتاحًا. ومع ذلك ، فقد شهدت التطورات الأخيرة قيام AMD بتجزئة المعيار مع مستويات Premium و Premium Pro لمحتوى 4K و HDR.


على الرغم من أننا ما زلنا لا نعرف كل شيء عن وحدات تحكم الجيل التالي من Sony و Microsoft ، إلا أن دعم تنسيق جديد يسمى HDMI VRR في الطريق. أكدت Microsoft أن أجهزة Xbox Series X و S ستستخدم كلاً من HDMI VRR و AMD FreeSync.

توقعات الجيل القادم

أطلقت NVIDIA بطاقاتها من السلسلة 30 (ولا سيما RTX 3080 و RTX 3090) في سبتمبر. كانت هذه أول بطاقات رسومات للكمبيوتر الشخصي مزودة بـ HDMI 2.1 ودعم لكل من HDMI VRR و G-Sync. نظرًا لأن هذه البطاقات تغلبت على الجيل التالي من وحدات التحكم في السوق ، فهي أول أجهزة HDMI 2.1 تجارية متاحة.


أدى ذلك إلى بعض المشكلات في جعل G-Sync يعمل على بعض شاشات HDMI 2.1. واجهت مجموعة شاشات OLED من LG مشكلات في إخراج صورة حقيقية بدقة 4K بمعدل 120 هرتز و 10 بت مع عدم وجود عينات فرعية للصفاء (4: 4: 4).


تم إصدار تحديث عن بعد لطرازات 2019 و 2020 لإصلاح هذه المشكلة ، بالإضافة إلى مشكلة وميض غريبة حدثت أثناء تحميل الشاشات.


ليس خارج نطاق احتمالية استمرار ظهور هذه المشكلات حيث يتم توصيل وحدات تحكم الجيل التالي بشاشات الجيل التالي للمرة الأولى. تضمنت بعض مشكلات G-Sync ظهور اللون الأسود المرتفع والوميض وأخذ العينات الفرعية للصفاء غير المرغوب فيها مما جعل النص صعب القراءة في وضع الكمبيوتر الشخصي.


تعد LG واحدة من الشركات المصنعة القليلة التي تبنت HDMI 2.1 في هذه المرحلة ، ومن غير المرجح أن تكون الأخيرة التي تواجه مثل هذه المشكلات.


ومع ذلك ، بمجرد تسوية الأخطاء ، تتشكل ألعاب الجيل التالي في غرفة المعيشة الخاصة بك لتكون ترقية مهمة عن السابق. حتى أننا نشهد الآن حديثًا عن 120 إطارًا في الثانية بدقة 4K كاملة. لمعرفة تفاصيل اكثر حول تقنية 4K من هنا . 


وفي الوقت نفسه ، ستضمن VRR أن تظل الألعاب سلسة وسريعة الاستجابة ، حتى عندما لا يمكن تحقيق هذه الأهداف السامية. هذا يعني أيضًا أن الانخفاضات في الأداء ستكون أقل وضوحًا مما كانت عليه خلال حقبة PS4 و Xbox One.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع
    –>